TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يتوقعون سيطرة الحذر على أسواق الخليج بعد التطورات الجيوسياسية

محللون يتوقعون سيطرة الحذر على أسواق الخليج بعد التطورات الجيوسياسية
متعاملون يتابعون الأسعار بسوق دبي المالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، سيطرة حالة الحيطة والحذر على أداء أسواق الخليج، خلال تداولات الأسبوع، عقب هبوط أداء الأسواق العالمية بعد الهجمة العسكرية التي وجهتها الولايات المتحدة لأفغانستان، والتوتر القائم بكوريا الشمالية.

واختتمت أسواق الخليج تعاملات الأسبوع الماضي على تباين؛ حيث تراجع كل من سوق دبي المالي وقطر، في حين نجح السوق السعودي في تسجيل مكاسب أسبوعية طفيفة.

وقالت إيناس امقديش، المحللة بأسواق المال، بدا واضحاً أن المستثمرين التزموا الحذر خلال تعاملات الأسبوع الماضي في ظل التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة من جهة وكوريا الشمالية من جهة أخرى، إضافة إلى التدخل العسكري الأمريكي في سوريا.

وأضافت امقديش أن فترة إعلانات الشركات عن نتائج الربع الأول من هذا العام بدأت، ونتوقع أن العوامل السابقة ستواصل تأثيرها على معنويات المتداولين، وستجعلهم يلتزمون الحذر خلال الأسبوع الجاري.

ومن الناحية الفنية، توقعت امقديش أن تدخل الأسواق في مرحلة من التداولات الضيقة.

وتوقع أحمد عقل، المحلل بأسواق المال، أن تشهد الأسهم القيادية، وخصوصاً التي لها علاقة بقطاع البتروكيماويات، دخولاً استباقياً من قبل بعض المحافظ، مع اقتراب الإعلان عن النتائج في ظل التحسن الكبير التي سجلته أسعار النفط مقارنة بالعام الماضي.

ونصح عقل المتعاملين بمراقبة الأسواق للفترة القادمة بعين استثمارية، مع التركيز على نقطة الدعم المختلفة لكل سوق، وكذلك مع الانتباه للأسهم ذات العوائد.

ونصح محمد العنزي، المحلل بأسواق المال، في حديثه لـ"مباشر"، صغار المتعاملين بعدم الاستعجال، والتريث في أخذ القرار الاستثماري إلى أن يتحدد المسار العام للأسواق العالمية التي تتزايد التكهنات بشأن دخولها في مرحلة جني أرباح فنية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة الخميس الماضي:

السعودية.. هبط المؤشر 0.3% إلى 7077 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.9% إلى 3509 نقاط.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.8% إلى 4518 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.4% إلى 10451 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.5% إلى 7008 نقاط.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 5572 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 1356 نقطة.